بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 13 يوليو 2015

8 علامات يجب عندها تغيير إطارات (كاوتش السيارة) بالصور

هل تساءلت من قبل متي يجب عليك استبدال إطارات سيارتك البالية؟
أداء إطارات السيارات هو شيء في غاية الاهمية بالنسبة لسلامة وأداء وكفاءة سيارتك؛ وتقدر الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في الولايات المتحدة أن حوالي 200 حالة وفاة تحدث سنوياً بسبب تلف اطارات السيارات. معظم الإطارات مصممة لتوفير أداء ثابت طوال فترة استعمالهم. ومع ذلك، عند نقطة معينة يبدأ هذا الأداء في النزول من حيث قدرتها على الجر والكبح (الفرملة).

 وإليك بعض النصائح التي تساعدك على أن تقرر إذا حان الوقت للبدء في شراء مجموعة جديدة من إطارات السيارة:
  1.  الحفر اللى فى الأطار( النقشة ) قل أرتفاعه او عمقها نصف سنتيمتر: جميع إطارات السيارات التي تباع في العالم يوجد عليها رسومات ونحوت وهذه الرسومات ليست للزينة وانما لها هدف هو ازاحة المياه من تحت اطارات السيارة حتى لا تتسبب في مشاكل عند السير او الفرملة وعند إلقاء نظرة على نمط واشكال هذه الرسومات سترى انها مكونه من قضبان واخاديد. وبعد مدة من الاستعمال سوف تتأكل هذه القضبان حتى تصبح اقل ارتفاعا او تتأكل تماما وتصبح في نفس المستوى مع الاخاديد. عند هذه النقطة، يجب استبدال الإطارات.
  2. وجود تأكل فى الأطارات وساعات التأكل ده بيكون من ناحية واحد فى الفردة أو من النص أو طبعاً فى الفردة كلها و ساعات فى مناطق معينة من الفردة بس دى نادرة شوية
  3. لو الأطارات أبتدت تشقق. 
  4. يبلغ الإطار حد التلف القانوني: ان تغيير إطارات السيارة قد يعتمد على الإحساس لتحقيق السلامة و لكن هناك بعض القوانين الامن و المتانة التي تحدد بانه يجب تغيير الإطارات اذا تم مسح الرسومات علي الكاوتش نتيجة للاستخدام واصبح العمق اقل من 1.6ملم.
  5.  يجب تغيير إطارات السيارة كل 40000 أو 50000 كم تسيرها السيارة او كل 6 سنوات ايهما أقرب، أما اذا كانت الإطارات من نوع أقل جودة فيجب تغييرها كل 10000 كم. وأعمار الإطارات متغيرة كثيراً، وترتكز على عدة عوامل أبرزها أسلوب القيادة والطرقات التي تسير عليها. كما انة يجب التنبيه علي ان السيارات ذات الدفع الأمامي، تستهلك الإطارات الأمامية أسرع بمرتين من الإطارات الخلفية.
  6. يجب الا يزيد الفرق في عمق الرسومات الرئيسية بين إطارين مركبين على محور سيارة واحد (امامي او خلفي) يتجاوز 5 مم. يمكن لهذا الفرق بين الإطارين أن يؤثر على أداء السيارة.
  7. ظهور أي انتفاخات على الكاوتش من الجانب مما ينذر بوجود تلف او شقوق في الشبكة الداخلية للكاوتش و ذلك قد يكون نتيجة للنزول في حفرة بالطريق او السير بالسيارة علي ضغط هواء منخفض بالإطارات. و يجب تغييره علي الفور حيث انه معرض للانفجار في أي لحظة مما قد يؤدي الي الحوادث لا قدر الله.
  8. ان تكون الإطارات غير مطابقة لمواصفات المصنع: أي تكون المقاسات غير صحيحة او غير مطابق مع مؤشرات السرعة والحمولة إلخ وفي سنشرح في موضوع اخر ما هي القياسات الصحيحة.


الإطارات التي يتم فحصها بانتظام تدوم لوقت اطول ويزيد عمرها الافتراضي.

افحص ضغط الهواء في الإطارات شهريا و قبل القيام بأي رحلة طويلة. في نفس الوقت تحقق من عمق النحوت والرسومات على الإطارات، وابحث عن أي علامات ضرر على جانب العجل او وجود اي تعرجات غير طبيعية. إذا كنت في شك، التماس المشورة من خبير كاوتش مدرب فهو قادراً على أن يحدد إذا ما كانت الإطارات مناسبة لاستخدامها مرة أخرى ام لا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق